مستوى الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية القائد لدى مديري المدارس ومديراتها في الأردن

Authors

  • محمد العمرات

Keywords:

مدير، ذكاء، قائد، مدرسة، فاعلية

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية القائد لدى مديري مدارس تربية البترا وتربية وادي السير في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث استبانتان الأولى لقياس مستوى الذكاء الانفعالي، والثانية لقياس درجة فاعلية القائد، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتكونت عينة الدراسة من(102) مديرا ومديرة، وقد أشارت النتائج إلى إن مستوى الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس قد جاء بدرجة متوسطة، وكذلك درجة فاعلية القائد جاءت بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 = α في مستوى الذكاء الانفعالي تعزى لتفاعل متغيرات الجنس والمؤهل العلمي ومستوى المدرسة والخبرة ولصالح الذكور من حملة الماجستير في المدارس الأساسية في مجال التأثير المثالي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 =α تعزى لمتغير المؤهل العلمي في درجة تقدير فاعلية القائد، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه بين مستوى الذكاء الانفعالي ودرجة فاعلية القائد،،وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب مديري المدارس على موضوع الذكاء الانفعالي

Downloads

Published

2024-11-16

How to Cite

العمرات م. (2024). مستوى الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية القائد لدى مديري المدارس ومديراتها في الأردن. Jordan Journal of Educational Sciences, 10(2). Retrieved from https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/574

Issue

Section

Articles