تنظيم البحث

الملخصات والكلمات المفتاحية

يجب أن تتضمن جميع الأبحاث ملخصات متطابقة باللغتين العربية والإنجليزية، على أن يكون كل ملخص عبارة عن فقرة واحدة تتراوح بين 150–200 كلمة. وينبغي أن يتبع الملخص البنية التالية:

  • الأهداف: تحديد الهدف الرئيسي من الدراسة.
  • المنهجية: وصف المنهج والأدوات المستخدمة (مثل: الاستبيانات، المقابلات، الأطر التحليلية).
  • النتائج: عرض النتائج الرئيسية بإيجاز.
  • الاستنتاجات: تسليط الضوء على أبرز الاستنتاجات والدلالات.

بعد الملخص مباشرة، يجب على الباحثين إدراج 3 إلى 7 كلمات مفتاحية بين قوسين. ويُفضل أن تكون الكلمات المفتاحية دقيقة وذات صلة مباشرة، مع تجنّب المصطلحات العامة أو بصيغة الجمع لتحسين الوصول إليها في قواعد البيانات الأكاديمية.

ملاحظة: يجب أن تكون المخطوطات المقدمة باللغة العربية مرفقة بملخص وكلمات مفتاحية باللغة الإنجليزية، كما يجب أن تتضمن المخطوطات المقدمة باللغة الإنجليزية ملخصًا وكلمات مفتاحية باللغة العربية.


حجم وتنسيق البحث

  • يجب ألا يتجاوز إجمالي عدد كلمات البحث، بما في ذلك الجداول، والأشكال، والملاحق، 8000 كلمة (على ورق بحجم A4).
  • يجب تضمين الجداول والأشكال داخل النص في أماكنها المناسبة، مع عناوين توضيحية واضحة.

بنية البحث

لضمان التناسق والوضوح، يجب أن يتبع البحث التسلسل التالي:

  1. المقدمة: عرض الإطار النظري ومراجعة الأدبيات ذات الصلة.
  2. مشكلة الدراسة: تحديد المشكلة، والأسئلة أو الفرضيات.
  3. أهمية الدراسة: توضيح أهمية الدراسة ومساهمتها المتوقعة.
  4. حدود الدراسة (إن وجدت): تحديد القيود المحتملة التي تؤثر على البحث.
  5. تعريف المفاهيم والمصطلحات: توضيح المصطلحات والمفاهيم المستخدمة.
  6. المنهجية: شرح التصميم، والعينة، وأدوات القياس، والإجراءات، وأساليب التحليل.
  7. النتائج والمناقشة: عرض النتائج وتحليلها في ضوء الدراسات السابقة.
  8. الاستنتاجات والتوصيات: تلخيص النتائج واقتراح توجهات للبحوث المستقبلية.
  9. المراجع: تضمين قائمة بجميع المصادر المستخدمة وفق التنسيق المطلوب.

إرشادات التوثيق والإحالة

يجب أن تتبع جميع الاقتباسات والمراجع أسلوب جمعية علم النفس الأمريكية (APA) - الإصدار السابع.

  • الاقتباسات داخل النص: تُكتب بصيغة (اسم المؤلف، السنة). ويجب ذكر رقم الصفحة عند الاقتباس المباشر.
  • قائمة المراجع: تُرتب أبجديًا حسب اسم العائلة للمؤلف، وكرونولوجيًا إذا تم الاستشهاد بعدة أعمال لنفس المؤلف.
  • إذا وُجد أكثر من عمل لنفس المؤلف في نفس السنة، تُستخدم الحروف الأبجدية مثل (2021أ، 2021ب).

للمزيد من التفاصيل، يُرجى مراجعة: موقع APA الرسمي | دليل جامعة كورنيل للتوثيق

أمثلة (نمط APA – الإصدار السابع)

  • مقال في مجلة:
    Smith, J. A., & Brown, L. K. (2020). The impact of digital learning on student engagement. Journal of Educational Research, 45(3), 245–260. https://doi.org/10.xxxx/jer.2020.045
  • كتاب:
    Johnson, P. R. (2018). Educational psychology: A modern approach (2nd ed.). Oxford University Press.
  • فصل في كتاب محرر:
    Miller, S. D. (2019). The role of motivation in learning. In T. R. Carter & L. B. Hughes (Eds.), Advances in educational psychology (pp. 102–120). Cambridge University Press.
  • موقع إلكتروني:
    World Health Organization. (2021, June 15). Mental health and COVID-19. WHO. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/mental-health-and-covid-19
  • ورقة مؤتمر منشورة:
    Lopez, G. A. (2022). AI applications in higher education. In J. B. Smith (Ed.), Proceedings of the International Conference on Artificial Intelligence in Education (pp. 45–58). Springer. https://doi.org/10.xxxx/edtech.2022.045
  • رسالة علمية غير منشورة:
    Almeida, P. T. (2020). The role of bilingual education in cognitive development (Unpublished doctoral dissertation). Harvard University.
  • رسالة علمية منشورة:
    Williams, R. J. (2019). Examining leadership styles in higher education (Publication No. 123456) [Doctoral dissertation, Stanford University]. ProQuest Dissertations & Theses Global. https://www.proquest.com/dissertations/123456