واقع المناخ المدرسي في المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية وطلبة الصف العاشر وعلاقته ببعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
المناخ المدرسي، المدرسة الأساسية، معلمو التربية الإسلامية، طلبة الصف العاشرالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد خصائص المناخ المدرسي في المدارس
الأساسية بمحافظة الزرقاء من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية وطلبة الصف
العاشر وعلاقة ذلك بمتغيرات مديرية التربية ،وجنس المدرسة، وحجمها. وتكونت
عينة الدراسة من ( 36 ) معلماً ومعلمة ومن ( 324 ) طالباً وطالبة من الصف العاشر
الأساسي، يتوزعون على ( 18 ) مدرسة، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. ولبلوغ
هدف الدراسة صمم الباحث استبانة اشتملت على ( 37 ) فقرة موزعة على مجالات
خمسة. وجرى التحقق من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين ،كما جرى
فبلغ ( 0.93 ). وأظهرت (α) حساب معامل ثباتها باستخدام معادلة كرونباخ الفا
النتائج أن أهم الخصائص الإيجابية التي يتصف بها المناخ المدرسي للمدارس
الأساسية في محافظة الزرقاء من وجهة نظر المعلمين والطلبة هي على الترتيب:
الخصائص المتعلقة بالعلاقة بين الطلبة، والعلاقة بين الطلبة والمعلمين، والعلاقة
بين الطلبة والإدارة المدرسية ،والعلاقة بين المعلمين والإدارة المدرسية .أما
الخصائص السلبية للمناخ فتمثلت في وجود مشكلات مدرسية. كما أظهرت
بين (p≤. النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 05
متوسطات تقديرات المعلمين والطلبة لخصائص مناخ مدارسهم تعزى إلى أثر
متغير مديرية التربية التي تتبعها،وجنسها،وحجمها، في حين وجدت فروق دالة
إحصائياً عند نفس المستوى بين متوسطات تقديرات الطلبة لخصائص مناخ
مدارسهم تعزى إلى أثر مديرية التربية ،وجنس المدرسة، وعدم وجود أثر لمتغير
حجم المدرسة في هذه التقديرات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد
من الإجراءات لتحسين المناخ المدرسي، واقترحت إجراء عدد من البحوث
والدراسات ذات الصلة بالمناخ المدرسي.