مستوى الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية القائد لدى مديري المدارس ومديراتها في الأردن
الكلمات المفتاحية:
مدير، ذكاء، قائد، مدرسة، فاعليةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية
القائد لدى مديري مدارس تربية البترا وتربية وادي السير في الأردن، ولتحقيق
هدف الدراسة استخدم الباحث استبانتين الأولى لقياس مستوى الذكاء الانفعالي ،
والثانية لقياس درجة فاعلية القائد، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتكونت
عينة الدراسة من( 102 ) مديرا ومديرة، وقد أشارت النتائج إل ى إن مستوى الذكاء
الانفعالي لدى مديري المدارس قد جاء بدرجة متوسطة، وكذلك درجة فاعلية
القائد جاءت بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة
في مستوى الذكاء الانفعالي تعزى α = إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05
لتفاعل متغيرات الجنس والمؤهل العلمي و مستوى المدرسة والخبرة ولصالح
الذكور من حملة الماجستير في المدارس الأساسية في مجال التأثير المثالي، وعدم
تعزى لمتغير α= وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلال ة 0.05
المؤهل العلمي في درجة تقدير فاعلية القائد، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة
ارتباطيه ب ين مستوى الذكاء الانفعالي ودرجة فاعلية القائد،،وقد أوصت الدراسة
بضرورة تدريب مديري المدارس على موضوع الذكاء الانفعالي .