توجه الجامعات لتحقيق الميزة التنافسية بالاعتماد على مبادئ تدويل التعليم العالي بما يتوافق مع متطلبات أهداف مشروع نيوم
DOI:
https://doi.org/10.47015/16.4.1الكلمات المفتاحية:
الميزة التنافسية للجامعات، تدويل التعليم العالي، مشروع نيومالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توجه جامعة تبوك لتحقيق الميزة التنافسية، بالاعتماد على مبادئ تدويل التعليم العالي بما يتوافق مع متطلبات أهداف مشروع نيوم. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية، وكانت مكونة من (53) قائدًا أكاديميًا بجامعة تبوك (عمداء الكليات). ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة باستخدام الاستبانة أداة للدراسة تم تطبيقها لجمع البيانات والإجابة عن أسئلة البحث. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن جامعة تبوك أظهرت توجهًا مرتفعًا جدًا لتحقيق الميزة التنافسية، بالاعتماد على مبادئ تدويل التعليم العالي بما يتوافق مع متطلبات أهداف مشروع نيوم. كما أظهرت أن مشروع نيوم يواجه معوقات كبيرة جدًاً لتحقيق الميزة التنافسية. كما بينت نتائج الدراسة حصول جامعة تبوك على درجة مرتفعة جدًا لبعد المتطلبات اللازمة لتحقيق الميزة التنافسية، بالاعتماد على مبادئ تدويل التعليم العالي. وكشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توجه جامعة تبوك نحو تحقيق الميزة التنافسية وفق مبادئ تدويل التعليم العالي بما يتلاءم مع متطلبات مشروع نيوم تعزى إلى المتغيرات