درجة تمكّن طلبة معلم الصف في جامعة البعث من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي اللازمة لتدريس الكتب المطوّرة

المؤلفون

  • عبد الغفور الأسود
  • حاتم البصيص

DOI:

https://doi.org/10.47015/16.4.3

الكلمات المفتاحية:

طلبة معلم الصف، الكتب المطوّرة، مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة تمكّن طلبة معلم الصف بجامعة البعث من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي اللازمة لتدريس الكتب المطوّرة. والكشف عما إذا كانت تختلف درجة التمكّن لديهم باختلاف الجنس والمعدل التراكمي. ولتحقيق ذلك، استخدمت الدراسة مقياسًا لتقييم مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي. تكوّنت عينة الدراسة من (70) طالبًا وطالبة من طلبة معلم الصف بجامعة البعث. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة تمكّن طلبة معلم الصف من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي مجتمعة كانت متوسطة؛ وجاء بُعد الاستماع التواصلي في المرتبة الأولى بدرجة تمكّن جيدة بلغت (53.47%)، ثم بُعد التعبير الشفوي التواصلي بدرجة تمكّن متوسطة بلغت (50.88%)، ثم بُعد الدلائل غير اللفظية على حُسن الاستماع وحركات الجسم وإيماءاته بدرجة تمكّن متوسطة بلغت (47.2%)، وحلّ أخيرًا بُعد المسافة المكانية ونظائر اللغة اللفظية بدرجة تمكّن متوسطة، بلغت (43.45%). وبيّنت النتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائياً في درجة التمكّن من هذه المهارات لدى طلبة معلم الصف تبعاً لمتغيري الجنس، والمعدل التراكمي.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

كيفية الاقتباس

الأسود ع. ا., & البصيص ح. (2024). درجة تمكّن طلبة معلم الصف في جامعة البعث من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي اللازمة لتدريس الكتب المطوّرة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(4), 439–459. https://doi.org/10.47015/16.4.3

إصدار

القسم

Articles