دليل إداري تربوي مقترح لتطبيق مبادئ اقتصاد المعرفة في مؤسسات التعليم العالي في دولة ‏الكويت

المؤلفون

  • فواز الرشيدي
  • خالد السرحان

الكلمات المفتاحية:

دليل إداري تربوي، مبادئ اقتصاد المعرفة، مؤسسات التعليم العالي، الكويت

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء دليل إداري تربوي مقترح لتطبيق مبادئ اقتصاد المعرفة في مؤسسات التعليم العالي  في دولة الكويت. تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي، البالغ عددهم (4370) عضوًا. وتم تطبيق الدراسة على عينة الدراسة البالغ عدد أفرادها (300) عضو، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية. تم تطوير أداة الدراسة لمعرفة واقع تطبيق اقتصاد المعرفة في مؤسسات التعليم العالي. وتضمنت الأداة أربعة مجالات بواقع (65) فقرة. وبعد توزيعها على عينة الدراسة وجمع المعلومات وتحليلها، أشارت نتائج الدراسة إلى أن واقع تطبيق اقتصاد المعرفة في مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت كان متوسطًا. كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع تطبيق مبادئ اقتصاد المعرفة في مؤسسات التعليم العالي تعزى إلى متغير الجنس على مجالي تكنولوجيا المعلومات، والحاكمية الرشيدة، لصالح الذكور. وأظهرت النتائج أن الدليل المقترح يتمتع بقدر كافٍ من الملاءمة، واقترحت الدراسة دعوة مؤسسات التعليم العالي إلى تبني الدليل المقترح وتطبيقه وتطويره من خلال التغذية الراجعة.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

الرشيدي ف., & السرحان خ. (2020). دليل إداري تربوي مقترح لتطبيق مبادئ اقتصاد المعرفة في مؤسسات التعليم العالي في دولة ‏الكويت. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(4), 489–503. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1069

إصدار

القسم

Articles