فاعلية استخدام برمجية مايكروسوفت تيمز في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19) لدى معلمي العلوم في المدارس الحكومية في لواء بني كنانة
الكلمات المفتاحية:
نظام إدارة التعلم الإلكتروني، برمجية مايكروسوفت تيميز، معلمي العلوم، جائحة كورونا، الأردنالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام برمجية مايكروسوفت تيمز في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19) لدى معلمي العلوم في المدارس الحكومية في لواء بني كنانة، وتم توزيع (186) استبانة كان وبلغ عدد الاستبانات المستردة والقابلة للتحليل (183) استبانة، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من خمسة مجالات (الفاعلية التقنية، وفاعلية المحتوى التعليمي، وفاعلية الاختبارات، وفاعلية التفاعل مع الطلبة, وفاعلية التقييم). أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية استخدام برمجية مايكروسوفت تيمز في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19) لدى معلمي العلوم في المدارس الحكومية في لواء بني كنانة كان متوسطًا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمجالات (الفاعلية التقنية، فاعلية الاختبارات، فاعلية التفاعل مع الطلبة، فاعلية التقييم) تعزى للجنس وكانت الفروق في جميع المجالات لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمجال (فاعلية الاختبارات) تعزى للخبرة، وكانت الفروق لصالح ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر). وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان أهمها: قيام وزارة التربية والتعليم بأخذ دورها في الاهتمام باستخدام برمجية مايكروسوفت تيمز في المدارس الحكومية في ظل جائحة كورونا وتعزيزها لما لها من أثر في تحسين أداء المعلمين.