استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية كمتنبئات بالقلق الوظيفي والشعور بالرضا المهني لدى المعلمات المتزوجات في محافظة إربد
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.4.1الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية المتنبئة بالقلق الوظيفي والشعور بالرضا المهني لدى عينة تكونت من (232) معلمة متزوجة في إربد خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/2024. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس لاستراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية، ومقياس للقلق الوظيفي، ومقياس الشعور بالرضا المهني. المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التنبؤي لملاءمته لأهداف الدراسة الحالية. النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية الإيجابية تعزى لأثر العمر؛ وقد كانت درجات الفئة العمرية لأكثر من 40سنة أعلى. ووجدت فروق تعزى إلى عدد سنوات الخدمة؛ إذ كانت درجات فئة أكثر من 15 سنة أعلى. ووجدت فروق تعزى إلى المؤهل العلمي؛ إذ كانت متوسطات درجات الدراسات العليا أعلى. وأظهرت النتائج أيضا أن استراتيجيات مواجهة الضغوط الأكثر قدرة على التنبؤ بالقلق الوظيفي هي استراتيجيات المواجهة الإيجابية، حيث أضافت ما نسبته (15.5٪) إلى التباين المفسر، يليه استراتيجيات المواجهة السلبية التي أضافت (7.5٪) إلى التباين المفسر. وكانت الاستراتيجيات المتنبئة في الشعور بالرضا المهني هي استراتيجيات المواجهة الإيجابية، التي فسَّـرت ما نسبته (15.7٪) من التباين المفسر. الخلاصة: في ضوء نتائج الدراسة، توصي الدراسة بضرورة التركيز على أهمية الصحة النفسية للمعلمين والمعلمات؛ لما لها من دور في تقديم دعم نفسي واجتماعي أفضل لهم.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات الضغوط المهنية، القلق الوظيفي، الشعور بالرضا المهني، المعلمات المتزوجات.