الصحة النفسية وعلاقتها بالانتماء المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا

المؤلفون

  • مهدي محمد البدارنة كلية التربية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
  • محمد أمين ملحم كلية التربية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
  • محمود حسن العجلوني كلية التربية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
  • نايف فدعوس الحمد كلية التربية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.4.3

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الصحة النفسية والانتماء المدرسي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة قصبة إربد. المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (313) طالبًا وطالبة _ من طلبة المرحلة الأساسية العليا، تم اختيارها بالطريقة المتيسرة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2023/2024، ولتحقيق أهداف الدراسة طُبق مقياسا الصحة النفسية والانتماء المدرسي. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من الصحة النفسية والانتماء المدرسي لدى الطلبة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين الصحة النفسية والانتماء المدرسي لدى العينة. الخلاصة: المحافظة على مستوى الصحة النفسية والانتماء المدرسي لدى الطلبة من خلال تعزيز الدعم الأسري والمدرسي، دعم الأقران، وتفعيل العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين الطلبة والمعلمين والآباء.

الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية، الانتماء المدرسي، طلبة المرحلة الأساسية العليا.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

البدارنة م. م., ملحم م. أ., العجلوني م. ح., & الحمد ن. ف. (2024). الصحة النفسية وعلاقتها بالانتماء المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(4), 667–680. https://doi.org/10.47015/20.4.3

إصدار

القسم

Articles