الصحة النفسية وعلاقتها بالانتماء المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.4.3الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الصحة النفسية والانتماء المدرسي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة قصبة إربد. المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (313) طالبًا وطالبة _ من طلبة المرحلة الأساسية العليا، تم اختيارها بالطريقة المتيسرة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2023/2024، ولتحقيق أهداف الدراسة طُبق مقياسا الصحة النفسية والانتماء المدرسي. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من الصحة النفسية والانتماء المدرسي لدى الطلبة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين الصحة النفسية والانتماء المدرسي لدى العينة. الخلاصة: المحافظة على مستوى الصحة النفسية والانتماء المدرسي لدى الطلبة من خلال تعزيز الدعم الأسري والمدرسي، دعم الأقران، وتفعيل العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين الطلبة والمعلمين والآباء.
الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية، الانتماء المدرسي، طلبة المرحلة الأساسية العليا.