درجة ملاءمة برامج التنمّية المهنية للمعلمين لمتطلبات العصر الرقمي من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.4.6الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ملاءمة برامج التنمّية المهنية لمتطلبات العصر الرقمي من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروقات فيها تبعا لمتغيرات: الجنس، ورتبة المعلم، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. المنهجية: استخدم المنهج الوصفي المسحي، وطبقت استبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: دعم التكامل مع المهارات الحياتية المساندة للتعلم الرقمي، دعم النمو والتقدم المهني، دعم بيئات التعلم الرقمية على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (550) معلمًا ومعلمة من المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة لواء الرمثا خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022/2023. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ملاءمة برامج التنمّية المهنية للمعلمين لمتطلبات العصر الرقمي كانت متوسطة، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تقديرات المعلمين لدرجة ملاءمة برامج التنمّية المهنية لمتطلبات العصر الرقمي تعزى لمتغير الجنس؛ ولصالح الإناث، أما في متغير رتبة المعلم، فكان الفرق لصالح معلم أول فأعلى، وفي متغير المؤهل العلمي كان الفرق لصالح حملة الماجستير فأعلى، في حين لم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير سنوات الخبرة. الخلاصة: أوصت الدراسة بإعداد المعلمين وتأهيلهم من الناحية الرقمية، وتوفير برامج تدريبية متخصصة بالمهارات الحياتية المساندة.
الكلمات المفتاحية: التنمّية المهنية، متطلبات العصر الرقمي، المدارس الحكومية، المعلمون.