درجة ممارسة معلمي المدارس الحكومية في فلسطين كفايات التعلم عن بعد ومعوقات ممارستها

المؤلفون

  • سامية عمر الديك وزارة التربية والتعليم، فلسطين
  • غريس نصري (جورج) يعقوب حزبون حزبون جامعة بيت لحم، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.4.7

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي المدارس الحكومية كفايات التعلم عن بعد، ومعوقات ممارستها من وجهة نظرهم. المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وهو منهج قائم على مجموعة من الإجراءات البحثيَّة التي تعتمد على جمع الحقائق والبيانات، وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلا كافيا ودقيقا لاستخلاص دلالتها، والوصول إلى نتائج أو تعميمات عن الظَّاهرة محل الدراسة. النتائج: يؤشر المتوسط الكلي لدرجة ممارسة معلمي المدارس الحكومية في الضفة الغربية إلى درجة ممارسة متوسطة، وأن درجة معوقات ممارسة معلمي المدارس الحكومية في فلسطين لكفايات التعلم عن بعد جاء أيضًا بدرجة متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة كفايات التعلم عن بعد تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص والدورات في مجال التكنولوجيا، بينما توجد فروق دالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا، ولا توجد فروق دالة إحصائية لدرجة معوقات ممارسة كفايات التعلم عن بعد تعزى لمتغير الجنس والتخصص، والمؤهل العلمي، ولكن توجد فروق دالة إحصائية تعزى لمتغير الدورات في مجال التكنولوجيا لصالح الذين لم يتلقوها. الخلاصة: خلصت الدراسة إلى ضرورة تنفيذ دورات خاصة بالمعلمين لتدريبهم على كيفية تصميم برامج ودروس محوسبة وتوظيف مصادر تعلم مفتوحة.

الكلمات المفتاحية: التعلم عن بعد، الكفايات، معلمو المدارس، المعوقات.

التنزيلات

منشور

2024-12-31

كيفية الاقتباس

الديك س. ع., & حزبون غ. ن. (جورج) ي. ح. (2024). درجة ممارسة معلمي المدارس الحكومية في فلسطين كفايات التعلم عن بعد ومعوقات ممارستها . المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(4), 741–755. https://doi.org/10.47015/20.4.7

إصدار

القسم

Articles