تصور مقترح لتفعيل ممارسات مديري المدارس في تنمية ثقافة الحوار لدى الطلبة بسلطنة عُمان
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.4.12الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى آليات تفعيل ممارسات مديري المدارس في تنمية ثقافة الحوار لدى الطلبة بسلطنة عمان من وجهة نظر الخبراء التربويين، ووضع تصور مقترح لتفعيل تلك الممارسات. المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، واستبانةٍ مكونةٍ من ستة محاور، وهي: (التخطيط المدرسي، والاتصال المدرسي، وصنع القرار، والإشراف على عمليتي التعليم والتعلم، وإدارة الأنشطة المدرسية، وتوثيق العلاقة مع أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي). النتائج: النتائج أظهرت أن جميع المحاور الستة مهمة جداً لتفعيل ممارسات مديري المدارس في تنمية ثقافة الحوار لدى الطلبة، وجاءت بالترتيب التالي: محور التخطيط المدرسي حصل على أعلى متوسط حسابي، يليه محور توثيق العلاقة مع أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المحلي، ثم محور الاتصال المدرسي، ويليه محور الإشراف على عمليتي التعليم والتعلم ومحور صنع القرار، وأخيرا محور إدارة الأنشطة المدرسية. الخلاصة: وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بالتالي: بناء إطار عمل منظم لممارسات مديري المدارس لتنمية ثقافة الحوار لدى الطلبة بالاستفادة من التصور المقترح في الدراسة الحالية، وإجراء المزيد من الدراسات العلمية؛ لتقصي العوامل المؤثرة في ممارسات مديري المدارس نحو تنمية ثقافة الحوار لدى الطلبة.
الكلمات المفتاحية: ممارسات مديري المدارس، ثقافة الحوار، سلطنة عمان.