أثر استخدام التعليم المبرمج على تحصيل طلبة الصف السادس في اللغة العربية واتجاهاتهم نحوه
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.4.13الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التعليم المبرمج على تحصيل طلبة الصف السادس في اللغة العربية واتجاهاتهم نحوه. المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة، تم تطبيق اختبار تحصيلي مكون من 25 فقرة، مقياس اتجاهات من 39 عبارة، وتم اختيار وحدتين تدريسيتين من كتاب اللغة العربية للصف السادس. كما تم اختيار عينة مكونة من 66 من طلبة الصف السادس من مدارس تربية إربد في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023، ثم تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين. كانت المجموعة الأولى ضابطةً وتتكون من 33 من الطلبة درسوا باستخدام الطريقة التقليدية ومجموعة أخرى تجريبية مكونة من 33 من الطلبة درسوا باستخدام التعليم المبرمج. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل تحصيل الطلبة على اختبار التحصيل البعدي تعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية. وكذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل الطلبة على مقياس الاتجاه تعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية. الخلاصة: تقترح الدراسة تطبيق التعليم المبرمج في تعليم اللغة العربية في المراحل الدراسية المختلفة ودمجها بخطط التعليم.
الكلمات المفتاحية: التعليم المبرمج، التحصيل، الاتجاهات، اللغة العربية، طلبة الصف السادس.