فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التلخيص لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الحسين بن طلال
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.2.8الكلمات المفتاحية:
Flipped Classroom, Summarization Skills, Special Education Departmentالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التلخيص لدى طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الحسين بن طلال خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020-2021، استخدم المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من (16) طالبًا وطالبة يدرسون مساق الإعاقة الجسدية في قسم التربية الخاصة. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت أداة الدراسة) اختبار مهارات التلخيص(، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وبعد تطبيق مواد البحث وأداته أشارت النتائج إلى انخفاض مهارات التلخيص لدى عينة الدراسة قبل تطبيق التجربة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي في مهارات التلخيص، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياسين البعدي والتتبعي في مهارات التلخيص، وقد أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحسين مهارات التلخيص لدى عينات أخرى من الطلبة.