درجة إسهام منصة "درسك" للتعلم عن بُعد في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة إربد أثناء جائحة "كوفيد-19"
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.3.1الكلمات المفتاحية:
الملخص
هدفت الدراسة تعرف درجة إسهام منصة "درسك" للتعلم عن بُعد في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة إربد أثناء جائحة "كوفيد-19". وتكونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة المتيسرة من (536) طالبًا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2020/2021). ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد استبانة مكون من (34) فقرة، وقد تّم التحقق من صدقها وثباتها. وقد كشفت نتائج الدراسة بأن درجة إسهام منصة "درسك" للتعلم عن بُعد في تنمية مهارات التعلم الذاتي جاءت بدرجة قليلة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة إسهام منصة "درسك" للتعلم عن بُعد في تنمية مهارات التعلم الذاتي تُعزى لاختلاف متغير الجنس. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة إسهام منصة "درسك" للتعلم عن بُعد في تنمية مهارات التعلم الذاتي تُعزى لاختلاف متغير الصف الدراسي، لصالح الصف الأول الثانوي، ولمتغير السكن، لصالح القرى. وتوصي الدراسة بتعزيز ثقافة التعلم الذاتي باعتباره أحد أساليب التعلم الحديثة والاتجاهات التربوية المعاصرة.