الدافعية الداخلية والخارجية للقراءة لدى طلبة الصف العاشر في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.3.4الكلمات المفتاحية:
Reading Motivation, Intrinsic Motivation, Extrinsic Motivation, Tenth Grade, Jordanالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الدافعية الداخلية والخارجية للقراءة لدى طلبة الصف العاشر في الأردن وعلاقتها بمتغيرات المستوى التعليمي للوالدين، والتحصيل الدراسي، والجنس. تكونت عينة الدراسة من (839) طالبًا وطالبة من طلبة الصف العاشر خلال الفصل الدراسي الأوَّل من العام الدراسي 2020/2021م، تم اختيارهم بالطريقة العنقودية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير مقياس دافعية القراءة مكوَّنًا من تسعٍ وثلاثينَ فقرةً؛ تتوزع على مجالينٍ؛ هما: مجال الدَّافعيَّة الدَّاخليَّة للقراءة، ومجال الدّافعيَّة الخارجيَّة للقراءة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ مستوى دافعية القراءة لدى طلبة الصف العاشر كان مرتفعًا، حيث حلّت الدافعية الخارجية في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع، تليها الدافعية الداخلية، وبمستوى مرتفع أيضًا. وكشفت الدراسة عن وجود علاقة بين المستوى التعليمي للأب ودافعية القراءة لدى طلبة الصف العاشر، وعدم وجود علاقة بين المستوى التعليمي للأم ودافعية القراءة لدى طلبة الصف العاشر. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية ودافعية القراءة لدى طلبة الصف العاشر. وكشفت أيضًا عن وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى دافعية القراءة لدى طلبة الصف العاشر تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.