التماثل التنظيمي لدى مديري مدارس المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم في قصبة ‏إربد وعلاقتها بالضغوطات النفسية للمعلمين

المؤلفون

  • مصعب سليمان الدلقموني
  • نجوى عبد الحميد الدراوشة

DOI:

https://doi.org/10.47015/19.3.13

الكلمات المفتاحية:

Proposed Indicators, Organizational Conformity, Psychological ‎Stress, Directorate of Education, Qasabat Irbid, Jordan

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الأساسية الحكومية في مديرية التربية والتعليم بقصبة إربد للتماثل التنظيمي، وعلاقتها بالضغوطات النفسية لدى المعلمين من وجهة نظرهم، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة الدراسة من (367) معلمًا ومعلمةً، أي بنسبة (10%) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (3670) معلمًا ومعلمةً، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الاستبانة (الإلكترونية) أداة للدراسة، أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس الأساسية الحكومية في مديرية التربية والتعليم بقصبة إربد للتماثل التنظيمي جاءت بدرجة تقدير "مرتفعة"، وأن مستوى الضغوطات النفسية لدى معلمي مدارس مديرية التربية والتعليم في قصبة إربد جاء بدرجة تقدير "متوسطة"، وأظهرت النتائج وجود علاقة سالبة قوية بين التماثل التنظيمي والضغوطات النفسية، وفي ضوء النتائج، أوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بالتماثل التنظيمي لدوره الفعال في تخفيف أعباء الضغوطات النفسية التي يعاني منها المعلمون.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

كيفية الاقتباس

الدلقموني م., & الدراوشة ن. (2023). التماثل التنظيمي لدى مديري مدارس المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم في قصبة ‏إربد وعلاقتها بالضغوطات النفسية للمعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(3), 779–794. https://doi.org/10.47015/19.3.13

إصدار

القسم

Articles