أغراض التقييم اللغوي الأكثر استخدامًا لدى معلمي اللغة العربية في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.4.1الكلمات المفتاحية:
التقييم اللغوي، أغراض التقييم اللغوي، معلمو اللغة العربيةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أغراض التقييم اللغوي الأكثر استخدامًا لدى معلمي اللغة العربية في الأردن، وما إذا كان ذلك يختلف تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس أغراض التقييم اللغوي والذي تكون من (24) فقرة موزعة إلى ثلاثة مجالات هي: تقييم التعلم، والتقييم من أجل التعلم، والتقييم بوصفه تعلمًا. تكونت عينة الدراسة من (205) معلمين من معلمي اللغة العربية في المدارس التابعة للواء بني كنانة في محافظة إربد اختيروا بالطريقة المتيسرة. أظهرت نتائج الدراسة أن تقييم التعلم جاء الغرض الأكثر استخدامًا لدى معلمي اللغة العربية، متبوعًا بالتقييم من أجل التعلم، وأخيرًا التقييم بوصفه تعلمًا. وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود اختلاف في تقديرات المعلمين لأغراض التقييم الأكثر استخدامًا لديهم، تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بعقد الدورات التدريبية المتخصصة لمعلمي اللغة العربية في التقييم من أجل التعلم، والتقييم بوصفه تعلمًا