آليات تطبيق منهج الإدارة المفتوحة في جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • منال محمد سعد الصعب ‏

الكلمات المفتاحية:

آليات التطبيق، الإدارة المفتوحة، جامعة شقراء

الملخص

هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف إلى واقع تطبيق منهج الإدارة المفتوحة في جامعة شقراء، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري (الجنس- نوع العمل)؛ وكذلك التّعرُّف إلى الصعوبات التي تواجه تطبيق منهج الإدارة المفتوحة في جامعة شقراء لوضع آليات مقترحة لتطبيق منهج الإدارة المفتوحة في ضوء نتائج الدراسة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي؛ حيث استُخْدِمت الاستبانة أداة للدراسة، وشمل مجتمع الدراسة عمداء ووكلاء الكليات في الجامعة البالغ عددهم (51) فردًا، ومن أبرز نتائج الدراسة ما يلي: جاء واقع تطبيق منهج الإدارة المفتوحة في جامعة شقراء بدرجة متوسطة على النحو الآتي: (التعليم والتدريب-البيئة التنظيمية-الدعم والتحفيز)، كما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري الجنس ونوع العمل. وظهر أن من أبرز الصعوبات التي تحد من تطبيق منهج الإدارة المفتوحة في جامعة شقراء: البيروقراطية في أداء العمل، وغموض معايير ترشيح اختيار القيادات؛ بالإضافة إلى أن الدراسة اختتمت بوضع أهم الإجراءات التي تساعد على تطبيق منهج الإدارة المفتوحة في جامعة شقراء؛ ومنها توفير المناخ الملائم لنشر منهج الإدارة المفتوحة، وتمكين العاملين عبر تفويض صلاحيات أكبر للمستويات الوسطى والدنيا حسب قدرات العاملين ومهاراتهم

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

الصعب ‏ م. (2023). آليات تطبيق منهج الإدارة المفتوحة في جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(4), 885–899. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/199

إصدار

القسم

Articles