درجة ممارسة معلمي التربية المهنية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المشرفين ‏التربويين ومديري المدارس في الأردن

المؤلفون

  • أحمد عيسى الطويسي ‏

الكلمات المفتاحية:

معلمو التربية المهنية، المشرفون التربويون، مديرو المدارس، مهارات القرن ‏الحادي والعشرين، الممارسات التدريسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التربية المهنية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس في الأردن. وتشكلت عينة الدراسة من (33) مشرفًا ومشرفة، و(55) مديرًا ومديرة. تم تطوير استبانة كأداة دراسة، وتكونت من (55) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وتم التحقق من صدقها وثباتها، حيث بلغ معامل الثبات للأداة ككل (0.926). كشفت نتائج الدراسة عن الآتي: 1) بلغ المتوسط الكلي لدرجة ممارسة معلمي التربية المهنية مهارات القرن الحادي والعشرين (3.45)، وبانحراف معياري بلغ (0.812)، وهذا يؤشر إلى درجة ممارسة متوسطة. 2) جاء ترتيب درجة ممارسة معلمي التربية المهنية مهارات القرن الحادي والعشرين، بحسب مجالات الأداة الخمسة على التوالي: مجال (التواصل والتشارك، المهارات الحياتية والعمل، إدارة التعلم، ,والتفكير وحل المشكلات، وفي المرتبة ألأخيرة مهارت مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، وبمتوسطات حسابية بلغت على التوالي (3.69، 3.68، 3.47، 3.40، 3.06). 3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر أي من متغير الموقع الوظيفي (مشرف تربوي أم مدير مدرسة)، ومتغير الجنس (ذكر أنثى). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة إثراء البرامج التدريبية لمعلمي التربية المهنية بمهارات ذات صلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

الطويسي ‏ أ. (2023). درجة ممارسة معلمي التربية المهنية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المشرفين ‏التربويين ومديري المدارس في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(4), 901–916. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/200

إصدار

القسم

Articles