تقويم واقع توظيف متطلبات محتوى المناهج اللغوية الرقمية لتعليم اللغة العربية كما يراها المتخصصون في المجال اللغوي والتقني والتربوي في جامعة أم القرى
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.4.6الكلمات المفتاحية:
المناهج الرقمية، اللغة العربية، المتطلباتالملخص
هدفت الدراسة إلى تقويم واقع توظيف المتطلبات الفنية، والوسائطية، والوظيفية، والتفاعلية في محتوى المناهج اللغوية الرقمية لتعليم اللغة العربية كما يراها المتخصصون في المجال اللغوي والتقني والتربوي، والكشف عما إذا كانت هناك علاقة وفروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الأهمية والممارسة والتخصص العلمي، وصُممت أداة الدراسة، وهي: استبانة تضمنت (25) فقرة موزعة إلى (6) فقرات رئيسة للمتطلبات الفنية، و(6) للوسائطية، و(5) للوظيفية، و (8)للتفاعلية لمحتوى المناهج الرقمية اللغوية الجامعية لتعليم اللغة العربية وتعلمها، وطبقت على عينة الدراسة المكونة من (81) عضو هيئة تدريس في كليات اللغة العربية، والحاسب الآلي، والتربية في جامعة أم القرى. وقد استخدم الباحث عددًا من الأساليب الإحصائية، ومنها: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، واختبار معامل ارتباط بيرسون Pearson Correlation Coefficient))، واختبار التباين Anova)) واختبار شيفيه Scheffe))، وتوصل الباحث إلى أهمية المتطلبات التي حددتها الدراسة، وأن هناك قصورًا ملحوظًا في جانب توظيفها في بناء محتوى المناهج اللغوية الرقمية الملائمة لتعليم اللغة العربية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الأهمية والممارسة لمتطلبات بناء محتوى المناهج اللغوية الرقمية لتعليم اللغة العربية. وأوصت الدراسة في ضوء نتائجها بالأخذ بالمتطلبات التي تم التوصل إليها عند تخطيط وتنفيذ وتقويم المناهج الرقمية اللغوية الجامعية لتعليم اللغة العربية وتعلمها، وإجراء جملة من الدارسات التقويمية والتحليلية للمناهج الحالية