مستوى استخدام معلمي اللغة الإنجليزيّة في محافظة معان مهارات ما وراء المعرفة في تدريسهم في ضوء بعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.4.8الكلمات المفتاحية:
مهارات ما وراء المعرفة، التخطيط، المراقبة، التقويم، معلمو اللغة الإنجليزيّةالملخص
هدفت الدراسة إلى كشف مستوى استخدام معلمي اللغة الإنجليزيّة مهارات ما وراء المعرفة، أثناء تدريسهم للمقرر، تكونت عينة الدراسة من 141 معلمًا ومعلمة طُبق عليهم مقياس الوعي ما وراء المعرفيّ للمعلمين (Metacognitive Awareness Inventory for Teachers (MAIT) (Balcikanli, 2011 بعد التّأكد من خصائصه السيكومترية على عينة الدراسة، وقد أظهرت النتائج أنّ مستوى استخدام المعلمين لمهارات ما وراء المعرفة كان بدرجة متوسط 3.2، أمّا بالنسبة للأبعاد، فقد توزعت المتوسطات الحسابية لتقديرات المعلمين بين مستوى منخفض لبعد المراقبة 2,39، إلى متوسط لبعد التقويم 3.22 إلى مرتفع لبعد التخطيط 3,80، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق بين المتوسطات الحسابية لتقديرات معلمي اللغة الإنجليزيّة على الأداة ككلّ تعزى للجنس، ووجود فروق بين المتوسطات الحسابية لتقديرات معلمي اللغة الإنجليزيّة على الأداة ككلّ تُعزى لعدد سنوات الخبرة ولصالح (10) سنوات من الخبرة فأكثر، وعدم وجود فروق على كل مجال من مجالات أداة الدراسة تُعزى لمتغيرات الدراسة