درجة ممارسة القيادة المستدامة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان: دراسة تطبيقية على محافظة جنوب الباطنة
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.4.10الكلمات المفتاحية:
القيادة المستدامة، مدير المدرسة، التعليم الأساسي، سلطنة عُمانالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة القيادة المستدامة لدى مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان، وتحديد الفروق طبقًا لمتغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة، بالتطبيق على عينة بلغت (383) معلمًا ومعلمة، حيث وُظّف المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة تم التأكد من صدقها وثباتها، تكونت من أربعة أبعاد للقيادة المستدامة هي: (الموارد البشرية، والتوزيع الإستراتيجي، والتعلم العميق، والمسؤولية الاجتماعية والبيئية). أظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادة المستدامة جاءت متوسطة من وجهة نظر المعلمين. وظهرت فروق دالة إحصائيًا لدرجة ممارسة القيادة المستدامة تُعْزَى إلى متغير الجنس، ولصالح الإناث. وأخيرًا لم تظهر فروق دالة إحصائيًا لدرجة ممارسة القيادة المستدامة تُعْزَى إلى متغير عدد سنوات الخبرة، في جميع المحاور الفرعية، وعلى مستوى الدرجة الكلية