فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات المتقطعة قائم على أساليب التفكير الرياضي في تنمية التحصيل والإبداع لدى طلبة معلم الحاسوب بجامعة صنعاء
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.4.12الكلمات المفتاحية:
برنامج، الرياضيات المتقطعة، أساليب التفكير الرياضي، التحصيل، الإبداعالملخص
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات المتقطعة قائم على أساليب التفكير الرياضي في تنمية التحصيل والإبداع العام لدى طلبة معلم الحاسوب بجامعة صنعاء، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي للمجموعتين المترابطتين مع القياس القبلي والبعدي، وتم إعداد مواد وأدوات البحث كالآتي: قائمة أساليب التفكير الرياضي وطرائقها، بناء البرنامج المقترح، وبناء اختبار التحصيل، واختبار الإبداع العام، وتم التأكد من صدق وثبات الأدوات بالطرق الملائمة، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلبة المستوى الأول في قسم معلم الحاسوب، والتحقق من ثبات المتغيرات الدخيلة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وكذلك البرنامج خلال الفصل الثاني 2021/2022، وخلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي التطبيق القبلي والبعدي على اختبار التحصيل، واختبار الإبداع لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل والإبداع العام، حيث كان مقدار الأثر كبيرًا، وأوصى البحث بضرورة تدريب الطلبة المعلمين على أساليب التفكير، وأساليب تعليم وتعلم جديدة تركز على التفكير والإبداع