توظيف معلمات رياض الأطفال مهارات التواصل اللغوي عبر منصات التعليم الإلكترونية

المؤلفون

  • رانيه اللهيبي ‏
  • عزه رضوان

DOI:

https://doi.org/10.47015/19.4.7

الكلمات المفتاحية:

المهارات، التواصل اللغوي، التعليم عن بُعد، منصات التعليم الإلكترونية، منصة ‏روضتي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة توظيف معلمات رياض الأطفال مهارات التواصل اللغوي عبر منصات التعليم الإلكترونية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الكمي، وتم جمع البيانات باستخدام بطاقة الملاحظة مكونة من أربع مهارات: الاستماع، والتحدث، والاستعداد للقراءة، والاستعداد للكتابة. ونُفذت الملاحظة الميدانية عن بُعد أثناء تطبيق التعلم الافتراضي عبر منصة روضتي خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1443هـ، حيث طُبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (36) معلمة من معلمات الروضات الحكومية في مدينة الباحة في المملكة العربية السعودية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن معلمات رياض الأطفال يوظفن مهارات التواصل اللغوي عبر منصات التعليم الإلكترونية بدرجة متوسطة، سواء في الدرجة الكلية أو المهارات الرئيسة (الاستماع، والتحدث، والاستعداد للكتابة، والاستعداد للقراءة). وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى لاختلاف المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس، وكذلك وجود فروق تعزى لاختلاف التخصص الرئيس للمعلمات في محور مهارات الاستعداد للكتابة وفي الدرجة الكلية لمهارات التواصل اللغوي لصالح المعلمات المتخصصات في رياض الأطفال، بينما لم توجد فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في التدريس

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

اللهيبي ‏ ر., & رضوان ع. (2023). توظيف معلمات رياض الأطفال مهارات التواصل اللغوي عبر منصات التعليم الإلكترونية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(4), 933–957. https://doi.org/10.47015/19.4.7

إصدار

القسم

Articles