اتجاهات الطلاب والمعلمين نحو استخدام الدردشة ‏الصوتية المرئية في تعليم مهارات ومجالات اللغة ‏الإنجليزية لطلاب الصف السابع

المؤلفون

  • حازم نواف مياس ‏
  • علي فرحان أبو صعيليك

DOI:

https://doi.org/10.47015/19.4.15

الكلمات المفتاحية:

الدردشة الصوتية المرئية، اتجاهات الطلاب، اتجاهات المعلمين، مهارات اللغة ‏الانجليزية، مجالات اللغة الانجليزية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن اتجاهات الطلاب والمعلمين نحو استخدام الدردشة الصوتية المرئية في تعليم مهارات (الاستماع، التحدث، القراءة، والكتابة) ومجالات (القواعد، المفردات، واللفظ) في اللغة الإنجليزية لطلاب الصف السابع. لتحقيق هدف الدراسة، تم اعتماد تصميم بحث وصفي باستخدام المنهج الكمي. وجرى جمع البيانات باستخدام استبيان وُزع على (32) طالبًا في مدرسة البويضة الثانوية الشاملة للبنين في لواء الرمثا خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021/2022 وتم توجيه استبيان آخر إلى (16) معلمًا من مدارس الرمثا الحكومية. كشفت نتائج الدراسة أن الاتجاهات العامة للطلاب والمعلمين نحو استخدام الدردشة الصوتية المرئية إيجابيًا. ووفقاً لهذه النتائج، خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات لوزارة التربية والتعليم، ولمصممي المناهج، ولباحثي تعليم اللغة الإنجليزية لغة أجنبية وللمعلمين

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

مياس ‏ ح., & أبو صعيليك ع. (2023). اتجاهات الطلاب والمعلمين نحو استخدام الدردشة ‏الصوتية المرئية في تعليم مهارات ومجالات اللغة ‏الإنجليزية لطلاب الصف السابع. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(4), 1079–1100. https://doi.org/10.47015/19.4.15

إصدار

القسم

Articles