مدى تضمين الأسئلة السياقية وفق البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.4.9الكلمات المفتاحية:
الأسئلة السياقية، كتب العلوم، البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISAالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين الأسئلة السياقية ومجالاتها في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية وفق البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA). تكونت عينة الدراسة من أسئلة كتب العلوم للمرحلة المتوسطة. ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة بتطوير أداة تحليل اشتملت على نوع السياق ومجالات الأسئلة السياقية. وتم اعتبار السؤال وحدة للتحليل، وبلغ عدد الأسئلة التي تم تحليلها (1857) سؤالتً. واستخدمت الباحثة التكرارات والنسب المئوية في المعالجة الإحصائية. أظهرت النتائج انخفاض نسبة تضمين الأسئلة السياقية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة حيث بلغت (5.6%)، وبلغت نسبة الأسئلة المموهة (6.8%)، وحصلت الأسئلة المفاهيمية على نسبةٍ مرتفعة بلغت (88%). وركزت الأسئلة السياقية على المجال الشخصي، حيث بلغت نسبة أسئلة هذا المجال (76%)، وبلغت نسبة المجال العالمي (16%)، وانخفضت نسبة المجال المحلي، حيث بلغت (8%) من مجموع الأسئلة السياقية