مدى تضمين الأسئلة السياقية وفق البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ‏PISA‏ في كتب العلوم للمرحلة ‏المتوسطة في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • تهاني محمد الروساء

DOI:

https://doi.org/10.47015/19.4.9

الكلمات المفتاحية:

الأسئلة السياقية، كتب العلوم، البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ‏PISA

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين الأسئلة السياقية ومجالاتها في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية وفق البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA). تكونت عينة الدراسة من أسئلة كتب العلوم للمرحلة المتوسطة. ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة بتطوير أداة تحليل اشتملت على نوع السياق ومجالات الأسئلة السياقية. وتم اعتبار السؤال وحدة للتحليل، وبلغ عدد الأسئلة التي تم تحليلها (1857) سؤالتً. واستخدمت الباحثة التكرارات والنسب المئوية في المعالجة الإحصائية. أظهرت النتائج انخفاض نسبة تضمين الأسئلة السياقية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة حيث بلغت (5.6%)، وبلغت نسبة الأسئلة المموهة (6.8%)، وحصلت الأسئلة المفاهيمية على نسبةٍ مرتفعة بلغت (88%). وركزت الأسئلة السياقية على المجال الشخصي، حيث بلغت نسبة أسئلة هذا المجال  (76%)، وبلغت نسبة المجال العالمي (16%)، وانخفضت نسبة المجال المحلي، حيث بلغت (8%) من مجموع الأسئلة السياقية

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

الروساء ت. (2023). مدى تضمين الأسئلة السياقية وفق البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ‏PISA‏ في كتب العلوم للمرحلة ‏المتوسطة في المملكة العربية السعودية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(4), 967–980. https://doi.org/10.47015/19.4.9

إصدار

القسم

Articles