التحليل البعدي لفاعلية الطرق والاستراتيجيات والنماذج المستخدمة في تصويب الفهم الخطأ ‏للمفاهيم العلمية

المؤلفون

  • علاء أحمد أمين عموش ‏

الكلمات المفتاحية:

التحليل البعدي، الفاعلية، طريقة التدريس، استراتيجية التدريس، النموذج ‏التدريسي، الفهم الخطأ

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية الطرق والاستراتيجيات والنماذج التدريسية المستخدمة لتصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية، بالإضافة لتحديد فاعلية الطرق والاستراتيجيات والنماذج التدريسية المستخدمة لتصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية؛ طبقًا لمتغير (مجال الدراسة، المرحلة الدراسية، نوع الاستراتيجية)، وقد تم استخدام منهج التحليل البعدي، وتمثلت أداتا الدراسة في قائمة معايير التضمين والاستبعاد، وقائمة معايير جودة البحوث والدراسات الأولية، فيما تمثل مجتمع الدراسة من (104) دراسات أولية، بينما تألفت العينة من (35) دراسة، وأسفرت النتائج عن وجود فاعلية كبيرة للطرق والاستراتيجيات والنماذج التدريسية المستخدمة في تصويب الفهم الخطأ في مجالات مادة العلوم بمراحل التعليم المختلفة، وأظهرت النتائج أن حجم الأثر الكلي للطرق والاستراتيجيات والنماذج التدريسية المستخدمة في تصويب الفهم الخطأ لا يتغير بتغير المرحلة الدراسية ومجال الدراسة، بينما يختلف بتغير نوع المعالجة لصالح طريقة التدريس؛ وفي ضوء ذلك يوصى بضرورة توجيه أنظار المسؤولين عن برامج التنمية المهنية بتدريب معلمي العلوم على طرق واستراتيجيات ونماذج التدريس لتصويب الفهم الخطأ حول المفاهيم العلمية

التنزيلات

منشور

2023-12-27

كيفية الاقتباس

عموش ‏ ع. (2023). التحليل البعدي لفاعلية الطرق والاستراتيجيات والنماذج المستخدمة في تصويب الفهم الخطأ ‏للمفاهيم العلمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(4), 1033–1063. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/224

إصدار

القسم

Articles