مستوى المهارات التكنولوجية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19)
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.1.1الكلمات المفتاحية:
(الكلمات المفتاحية: المهارات التكنولوجية، معلمي الدراسات الاجتماعية، جائحة كورونا (كوفيد 19))الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى مستوى المهارات التكنولوجية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية، في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19) من وجهة نظرهم، وأثر كل من الجنس والخبرة والقطاع التعليمي في ذلك. تكونت عينة الدراسة من (554) معلمًا ومعلمةً في القطاعين العام والخاص. ولتحقيق اهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وطورت مقياسًا للمهارات التكنولوجية مكونًا من (23) فقرة، موزعةً على ثلاثة أبعاد: (التعلم الرقمي، تصميم البرمجيات، استخدام البرمجيات التطبيقية)، تم التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المهارات التكنولوجية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية كان متوسطًا، ووجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى المهارات، تعزى لمتغير القطاع التعليمي لصالح القطاع التعليمي الخاص، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغيري الجنس والخبرة التعليمية. وأوصت الباحثة بضرورة اعتماد التكنولوجيا الحديثة كأداة تقويم للمعلمين، وعقد دورات تدريبية تؤهلهم للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة على أفضل وجه.