الوجود النفسي الممتلئ وعلاقته بقلق البطالة لدى الطلبة الخريجين في جامعة اليرموك

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.1.2

الكلمات المفتاحية:

الوجود النفسي الممتلئ، قلق البطالة، الطلبة الخريجون، جامعة اليرموك

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى مستوى الوجود النفسي الممتلئ وقلق البطالة لدى الطلبة الخريجين في جامعة اليرموك، والكشف عن العلاقة بين الوجود النفسي الممتلئ وقلق البطالة. تكونت عينة الدراسة من (288) طالبًا وطالبة من المتوقع تخرجهم، اختيروا بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياسي الوجود النفسي الممتلئ وقلق البطالة. واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي. أظهرت النتائج أن مستوى الوجود النفسي الممتلئ لدى الطلبة الخريجين متوسط، ومستوى قلق البطالة مرتفع، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الوجود النفسي الممتلئ وقلق البطالة، ووجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الوجود النفسي الممتلئ تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وفي متغير الدخل لصالح أكثر من 800 دينار، وعدم وجود فروق تعزى لأثر الكلية، والتقدير، ومكان الإقامة. وأظهرت النتائج كذللك وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى قلق البطالة تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وفي متغير الكلية لصالح الكليات الإنسانية، وفي متغير الدخل لصالح أقل من 500 ومن 500-800 دينار، وعدم وجود فروق تعزى لأثر التقدير، ومكان الإقامة

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

عمورة ‏ ت., & طشطوش ‏ ر. (2024). الوجود النفسي الممتلئ وعلاقته بقلق البطالة لدى الطلبة الخريجين في جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(1), 17–34. https://doi.org/10.47015/20.1.2

إصدار

القسم

Articles