التَّحليل الفوقيّ للدِّراسات التي تناولت فاعليَّة التَّعلّم البنائيّ في تعليم العلوم في جامعة اليرموك خلال الفترة (2010-2021) وأثره في تعلّم المفاهيم العلميَّة
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.1.3الكلمات المفتاحية:
التَّحليل الفوقيُّ، التَّعلُّم البنائيُّ، تعليم العلوم، المفاهيم العلميَّةالملخص
هدفت هذه الدِّراسة إلى إجراء التَّحليل الفوقيّ للدِّراسات التي تناولت فاعليَّة التَّعلُّم البنائيّ في تعليم العلوم في جامعة اليرموك خلال الفترة ((2010-2021 وأثره في تعلُّم المفاهيم العلميَّة، ولتحقيق أهداف الدِّراسة؛ استخدم الباحثان منهج التَّحليل الفوقيّ. تكوَّنت عيِّنة الدِّراسة من (23) رسالة وأطروحة جامعيَّة، واستخدما نموذجًا ترميزيًّا لجمع البيانات. وقد بيَّنت نتائج الدِّراسة أنَّ حجوم الأثر لم تكن متجانسة، ولجأ الباحثان لاستخدام نموذج التَّأثيرات العشوائيَّة. أظهرت نتائج الدِّراسة أن متوسِّط حجم الأثر الكلِّيِّ بلغ ((1.87، وتُعدُّ هذه القيمة كبيرةً حسب تصنيف كوهين لقيم حجم الأثر، ممَّا يدلُّ على فاعليَّة استخدام نماذج التَّعلُّم البنائيِّ واستراتيجيَّاته في تعلُّم المفاهيم العلميَّة، وأظهرت نتائج الدِّراسة أيضًا فروقًا دالَّة إحصائيًّا في قيم حجم الأثر في متغيِّر مجال الدِّراسة لصالح مادَّة الأحياء، ومتغيِّر فترة التَّطبيق لصالح (9-12) أسبوعًا، ولمتغيِّر الدَّرجة العلميَّة للدِّراسة لصالح درجة الماجستير، ولمتغيِّر الجنس بغضِّ النَّظر عن نوعه، ولوحظ عدم وجود فروق دالَّة إحصائيًّا لمتغيِّر المرحلة الدِّراسيَّة