درجة استخدام معلمي الصفوف الدامجة في الأردن المُمارسات التدريسية الفعّالة
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.1.4الكلمات المفتاحية:
الممارسات التدريسية الفعالة، الصفوف الدامجة، معلمي الصفوف الدامجةالملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة استخدام معلمي الصفوف الدامجة في الأردن المُمارسات التدريسية الفعالة، وعلاقتها بمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وتخصص المعلم). ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير أداة تتمتع بدلالات الصدق والثبات لقياس الممارسات التدريسية الفعّالة، تكونت من خمسة أبعاد، هي: استراتيجية التعلم التعاوني، واستراتيجية التدريس بوساطة الأقران، واستراتيجية مشاركة الوالدين، واستراتيجية التواصل المعزز والبديل، واستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا. تكون أفراد الدراسة من (112) من المعلمين والمعلمات العاملين في صفوف الدمج، اختيروا بالطريقة المتيسرة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام معلمي ومعلمات صفوف الدمج الممارسات التدريسية الفعالة منخفضة على الأداة ككل، وجاءت درجة استخدام استراتيجية التعلم التعاوني متوسطة، في حين كانت درجة استخدام الاستراتيجيات الأخرى منخفضة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغيرات الدراسة