الفائدة المدركة وسهولة الاستخدام والاتجاهات كمنبئات للنوايا السلوكية لاستخدام استراتيجية ‏التلعيب الإلكتروني في تدريس الإعاقة الفكرية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.1.9

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات، التلعيب، سهولة الاستخدام، الفائدة المدركة، الإعاقة الفكرية، قبول ‏التكنولوجيا (‏TAM‏)، النوايا السلوكية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصّي العلاقة بين كلٍّ من الفائدة المدركة وسهولة الاستخدام والاتجاهات والنوايا السلوكية لاستخدام استراتيجية التلعيب الإلكتروني في تدريس الإعاقة الفكرية، والكشف عن المتغيرات التي يمكن أن تتنبَّأ بالنوايا السلوكية. ولتحقيق ذلك استُخْدِم المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبيان الذي صُمم بناءً على نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) وطُبق بعد التأكد من صدقه وثباته على عينة مكونة من (96) معلمة من معلمات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية بمحافظة الطائف. أظهرت النتائج أن الفائدة المدركة، وسهولة الاستخدام، والاتجاهات، والنوايا السلوكية كانت مرتفعة لدى المعلمات، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة ومتوسطة بين كلٍّ من الفائدة المدركة وسهولة الاستخدام والنوايا السلوكية، وعلاقة ارتباطية موجبة وقوية بين الاتجاهات والنوايا السلوكية، وأظهرت النتائج كذلك أنه لا يمكن التنبؤ بالنوايا السلوكية لاستخدام المعلمات لاستراتيجية التلعيب الإلكتروني من خلال الفائدة المدركة، وسهولة الاستخدام وإمكانية التنبؤ بالنوايا السلوكية من خلال الاتجاهات، ووجدت فروق بين متوسطات استجابات المعلمات حول سهولة الاستخدام تعزى إلى متغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة المتوسطة، وكذلك حول النوايا السلوكية تعزى إلى متغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، في حين لم توجد فروق تعزى إلى متغير الخبرة التدريسية

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

القثامي ‏ ص., & السواط ح. (2024). الفائدة المدركة وسهولة الاستخدام والاتجاهات كمنبئات للنوايا السلوكية لاستخدام استراتيجية ‏التلعيب الإلكتروني في تدريس الإعاقة الفكرية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(1), 119–132. https://doi.org/10.47015/20.1.9

إصدار

القسم

Articles