فاعلية دورة دراسة الدرس وفق مجالات النموذج المترابط للنمو المهني (IMPG) في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم، والتحصيل الدراسي لطالباتهن
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.1.10الكلمات المفتاحية:
دورة دراسة الدرس، النموذج المترابط للنمو المهني، الأداء التدريسي، التحصيل الدراسيالملخص
هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية دورة دراسة الدرس وفق مجالات النموذج المترابط للنمو المهني في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم، والتحصيل الدراسي لطالباتهن بسلطنة عمان، وقدّ تكونت العينة من (30) معلمة ممن يدرسن الصف الثامن الأساسي، وزعت بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية (15)، والأخرى ضابطة (15)، وبلغ العدد الإجمالي لطالباتهن (1775) طالبة من طالبات الصف الثامن الاساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة أُعد دليل لدورة دراسة الدرس كاستراتيجية للنمو المهني وفق مجالات النموذج، وبطاقة ملاحظة صفية؛ لقياس الأداء التدريسي للمعلمات وتضم (32) مهارة صفيّة، وتم التحقق من صدقها، وبلغ ثباتها (88,75%)، وتم استخدام الاختبار التحصيلي لقياس التحصيل الدراسي للطالبات، وتم التحقق من صدقه، وبثبات (0,82). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعتين: التجريبية، والضابطة في الأداء التدريسي، والاختبار التحصيلي لصالح معلمات المجموعة التجريبية وطالباتهن. وخلصت الدراسة في ضوء نتائجها بمجموعة من التوصيات، والمقترحات البحثية؛ لتحسين الممارسات الصفية لمعلمات العلوم، والتحصيل الدراسي لطالباتهن