درجة امتلاك معلمات اللغة العربية في سلطنة عمان مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديرات المدارس والمشرفين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.1.12الكلمات المفتاحية:
مهارات القرن الحادي والعشرين، درجة الامتلاك، معلمات اللغة العربيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة امتلاك معلمات اللغة العربية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديرات المدارس والمشرفين التربويين في سلطنة عمان؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (68) مديرة، و(14) مشرفًا ومشرفة، اختيروا بالطريقة القصدية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في (استبانة) مكونة من (30) فقرة، موزعة إلى (3) مجالات، و(7) مهارات (رئيسة) هي: مهارة التفكير الناقد، وحل المشكلات، وثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام، والتعاون والعمل في فريق والقيادة، والابتكار والإبداع، وثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال، والمهنة والتعلم المعتمد على الذات، وفهم الثقافات المتعددة، تم تطبيقها على عينة الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك معلمات اللغة العربية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديرات المدارس جاءت كبيرة، بمتوسط حسابي بلغ (3.56)، بينما جاءت درجة امتلاك معلمات اللغة العربية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المشرفين التربويين متوسطة، بمتوسط حسابي بلغ (3.00)، وأوصت الدراسة بتوصيات أبرزها: تدريب المعلمات أكثر على مهارات القرن الحادي والعشرين في أثناء الخدمة؛ لمواكبة التطورات التربوية الحديثة، وتضمين هذه المهارات في المناهج المدرسية، وأدلة المعلم، ودمج التطبيقات التكنولوجية وشبكات التواصل في بيئة التعلم في المدارس والجامعات