أثر برنامج تطوير مهني قائم على بحث الدرس في تطوير الممارسات التدريسية لدى معلمي ‏الرياضيات بالمرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • علي بن طاهر اليافعي ‏
  • محمد بن عبدالله النذير

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.1.11

الكلمات المفتاحية:

بحث الدرس، الأهداف التعليمية، المحتوى العلمي، إجراءات التدريس، تعلم ‏التلاميذ

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تطوير مهني قائم على بحث الدرس في تطوير الممارسات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك؛ أعدّ الباحثان برنامجًا قائمًا على النموذج الياباني للتطوير المهني للمعلمين والمسمّى ببحث الدرس. واتُّبِعَت منهجية البحث النوعي باستخدام أسلوب دراسة الحالة، واستُعملت لجمع البيانات حوارات المعلمين وأسئلة المقابلات البعدية والملاحظات الصفيّة، وشارك في البحث أربعة من معلمي الرياضيات بإحدى المدارس الابتدائية بمدينة الرياض. حُلّلت البيانات ورُبطت ونُوقشت وفُسّرت بشمولية، وأظهرت النتائج وجود تأثير لبرنامج بحث الدرس في تطوير الممارسات التدريسية، وكانت الممارسات الأكثر تطويرًا (مرتبة حسب المحاور): الأهداف التعليمية: "تحديد الهدف البعيد لبحث الدرس"، و"صياغة الأهداف التعليمية للدروس"؛ المحتوى الرياضي: "توزيع المحتوى الرياضي وفق الأهداف التعليمية"، و"ربط المحتوى الرياضي بواقع حياة التلاميذ"؛ إجراءات التدريس: "إعداد خطة الدرس وتطويرها"، و"توسيع الأنشطة والإثراء للدروس"، و"توظيف الاستراتيجيات المناسبة للدروس"؛ تعلم التلاميذ: "مراعاة استجابة التلاميذ وتفاعلهم في أثناء الدرس"، و"تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ"، و"إثارة دافعية التعلم لدى التلاميذ"، و"مشاركة التلاميذ في حل التمارين والأمثلة". وبناءً على النتائج قُدِّمَت بعض التوصيات؛ للإسهام في تطبيق بحث الدرس في المدارس بفاعلية

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

اليافعي ‏ ع., & النذير م. (2024). أثر برنامج تطوير مهني قائم على بحث الدرس في تطوير الممارسات التدريسية لدى معلمي ‏الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(1), 151–165. https://doi.org/10.47015/20.1.11

إصدار

القسم

Articles