مفهوم "التَّأمُّل" لدى الطَّلَبَة مُعَلِّمِي العلوم بجامعة السُّلطان قابوس في ضوء معايير المعلِّمين (InTASC) و(NSTA): دراسة حالة
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.1.13الكلمات المفتاحية:
التَّأمُّل، معايير (InTASC)، معايير (NSTA)، الطَّلَبَة المعلمونالملخص
هدفت الدراسة الحالية لِلتَّعَرُّف إلى مفهوم "التَّأمُّل" لدى الطَّلَبَة مُعَلِّمي العلوم بجامعة السُّلطان قابوس، في ضوء معايير المعلمين (InTASC) و(NSTA)، والتَّعَرُّف إلى دور أعضاء هيئة تدريس الطَّلَبَة ومشرفيهم في التدريب الميداني في إكسابهم مفهوم "التَّأمُّل" وتطويره لديهم. تَمَّ استخدام المنهج النَّوعي في تصميم دراسة الحالة، وتطبيق بعض أدوات جمعِ البيانات كالمقابلات الفردية شِبْه المنظَّمة؛ التي تَمَّ تطبيقها على سبعة من أعضاء هيئة التدريس والمشرفين الميدانيِّين، ومقابلات المجموعات المركَّزة التي طُبِّقَتْ على 15 من الطَّلَبَة مُعَلِّمي العلوم، وتحليل وثيقتَيِ المعايير. فضلًا عن أَنَّهُ تَمَّ تحليل البيانات بالتفاعل بين تحليل المحتوى، وتحليل الموضوعات؛ الذي أَظْهَرَ أَنَّ وثيقتَيِ المعايير تناولت مفهوم "التَّأمُّل" بالتفصيل، لاسِيَّمَا وثيقة (InTASC)، على الرَّغْمِ من وجود بعض القصور في توضيح بعض المفاهيم. بالإضافة إلى غموض في المعنى الحقيقي لِلتَّأَمُّل لدى المشاركين من الطَّلَبَة المعلمين، وأساتذتهم، ومشرفيهم. وأَوْصَتِ الدراسةُ الحاليَّةُ بضرورة تضمين المفاهيم المرتبطة بالتَّأمُّل في برامج الإنماء المهني والتوعية للمعلمين في الخدمة، وقبل الخدمة، وفي البرامج الإنمائية للأكاديميِّين، وإجراء دراسات مقارنة بين برامج إعداد المعلم في سلطنة عُمَان والدول المتقدمة بشأن مفهوم "التَّأَمُّل".