فاعلية برنامج تدريبي قائم على التلعيب الإلكتروني في ممارسات معلمات الرياضيات وفي التعلم الماتع في سلطنة عُمان
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.1.14الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي، التلعيب الإلكتروني، التعلم الماتع، سلطنة عُمانالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي قائم على التلعيب الإلكتروني في تطوير ممارسات معلمات الرياضيات وانعكاساته على التعلم الماتع لدى طالبات الحلقة الثانية بسلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة تم توظيف المنهج المختلط القائم على التصميم التفسيري المتتابع بتطبيق أداتي الدراسة المتمثلتين في: بطاقة الملاحظة، والمقابلة الجماعية المقننة بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، حيث تكونت عينة الدراسة من (16) معلمة، وطبقت أداة المقابلة على عينة مكونة من (160) طالبة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فاعلية للأداء البعدي الكلي للمعلمات في مهارات التلعيب الإلكتروني بمستوى فاعلية بلغت نسبته 52%، ووجود أثر لتنفيذ مهارات التلعيب الإلكتروني على التعلم الماتع للطالبات، وقد أشارت عينة الطالبات إلى أن أنشطة التلعيب الإلكتروني التي أثارت حماسهن وتفاعلهن مع الدروس اعتمدت على: الرسومات، والبطاقات المسلية، وصناديق المرح، وقراءة الباركود التعليمي، والتطبيقات الإلكترونية، والاستراتيجيات الاجتماعية، وجوانب التعزيز المتنوعة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: تدريب معلمات الحلقة الثانية على مهارات التلعيب الإلكتروني، والتطبيقات والبرامج التي تحتوي على مكونات التلعيب الإلكتروني، وتضمين مناهج الرياضيات الحديثة أنشطة تعتمد على مكونات التلعيب الإلكتروني والأنشطة المحفزة المرتبطة بالباركود التعليمي