نموذج مقترح قائم على الثقافة لتصورات معلمي ‏الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية لحالات ‏التنمر في المدارس الحكومية بدولة الكويت

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.1.15

الكلمات المفتاحية:

التنمر، مناهج الدراسات الاجتماعية، نموذج قائم على الثقافة

الملخص

هدفت الدراسة إلى اعداد نموذج مقترح قائم على الثقافة لتصورات معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية لحالات التنمر في المدارس الحكومية بدولة الكويت. وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمة من معلمي المرحلة الابتدائية تخصص الدراسات الاجتماعية في فصل الخريف (2022)، وقد بينت نتائج الدراسة أن النسبة بين تطبيق منهج الدراسات الاجتماعية في المدارس الابتدائية وحدوث حالات التنمر في مدراس دولة الكويت جاءت بدرجة ضعيفة، وأن معلمي الدارسات الاجتماعية غير راضين عن منهج الدراسات الاجتماعية من حيث ملاءمته للمستويات الفكرية للطلاب ودوره في إنتاج متعلمين جيدين، وأوصت الدراسة إلى ضرورة توجه مطوري المناهج نحو مواكبة التوجهات التربوية والنفسية الحديثة بغرض التقليل من حالات على التنمر في المدارس، وأن يستفيد مخططو المناهج من نتائج هذه الدراسة من خلال اتخاذ بعض الإجراءات للحد من حالات التنمر

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

الشمري ع. ا. (2024). نموذج مقترح قائم على الثقافة لتصورات معلمي ‏الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية لحالات ‏التنمر في المدارس الحكومية بدولة الكويت. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(1), 225–239. https://doi.org/10.47015/20.1.15

إصدار

القسم

Articles