المساءلة الذاتية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى رؤساء أقسام مديريات التربية والتعليم في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.2.5الكلمات المفتاحية:
المساءلة الذاتية، رؤساء الأقسام، مديريات التربية والتعليم، الأداء الوظيفيالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة المساءلة الذاتية لدى رؤساء أقسام مديريات التربية والتعليم الأردنية بمستوى أدائهم الوظيفي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي. تكونت الاستبانة من محورين اشتملا على (59) فقرة. وتكونت عينة الدراسة من (180) فردًا من رؤساء الأقسام للعام الدراسي (2021/2022). أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة المساءلة الذاتية ومستوى الأداء الوظيفي جاءا مرتفعين. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين كل من مجالات المساءلة الذاتية (الانضباط الوظيفي، والعمل والإنجاز، واتخاذ القرار، وإدارة الوقت، وإدارة الذات) وبين مجالات الأداء الوظيفي (القيادة، والرقابة الإدارية، والاتصال، والعلاقات الإنسانية) والأداء الوظيفي ككل. وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) لمجال الثقة بالنفس مع مجال العلاقات الإنسانية. وقد أوصى الباحثان بضرورة الاستمرار بتبني برامج تدريبية موجهة للقادة التربويين والعاملين توضح هذه البرامج مفهوم المساءلة الذاتية وكيفية تطبيقها ضمن المعايير وأثرها على جودة المخرجات