مستوى الثقافة المالية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر من وجهة نظر أولياء الأمور
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.2.6الكلمات المفتاحية:
الثقافة المالية، المدارس الثانوية، قطرالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقافة المالية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر، وتقييم تأثير النوع الاجتماعي (جنس الطلبة) على مستوى الثقافة المالية من خلال تحليل السلوك المالي للأفراد عينة الدراسة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها مكونة من ثلاثة أبعاد هي: المعارف المالية، والتوجهات المالية، والسلوكيات المالية. طبقت الاستبانة على عينة عشوائية تكونت من 217 من أولياء الأمور، بالإضافة إلى مقابلة 48 من العينة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ميدانيا أن مستوى الثقافة المالية ليس جيدًا لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر أولياء الأمور خاصة في بعد السلوك المالي. وتوصي هذه الدراسة بتوجيه السياسات والاستراتيجيات التعليمية نحو تطوير مناهج تعليم مالي تركيز على التطبيقات العملية. تعزيز التوجهات الجيدة للطلبة وتشجيعهم على تطوير مهاراتهم الشخصية والمالية، بالإضافة إلى توعيتهم بدور وتأثير الإعلام والتسويق على سلوكهم المالي في الإنفاق والاستهلاك