فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات القرن الحادي ‏والعشرين لدى طلاب الصف العاشر الأساسي

المؤلفون

  • سلطان ذيب بطاينه
  • علي عبد الهادي العمري ‏ ‎0000-0003-‎‎2562-5397‎

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.2.8

الكلمات المفتاحية:

تدريس الفيزياء، استراتيجية الصف المقلوب، مهارات القرن الحادي والعشرين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف العاشر الأساسي، ولتحقيق الغرض من الدراسة، أستخدم التصميم شبه التجريبي؛ إذ اختيرت مدرسة حكومية تابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد بطريقة قصدية، واختيرت شعبتان للصف العاشر الأساسي: إحداهما تجريبية (33) طالبًا، درست باستخدام استراتيجية الصف المقلوب، والأخرى ضابطة (37) طالبًا، درست بالطريقة الاعتيادية، ولجمع البيانات أعدَ الباحثان اختبارا لمهارات القرن الحادي والعشرين، وتحققًا من صدقه وثباته، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا (α=0.05) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى أفراد العينة تُعزى إلى استراتيجية التدريس، لصالح المجموعة التجريبية.

 

التنزيلات

منشور

2024-07-31

كيفية الاقتباس

بطاينه س., & العمري ‏ ع. (2024). فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات القرن الحادي ‏والعشرين لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(2), 359–373. https://doi.org/10.47015/20.2.8

إصدار

القسم

Articles