الفاعلية الذاتية الانفعالية وعلاقتها بمرونة الأنا لدى الطلبة المراهقين في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.2.9الكلمات المفتاحية:
الفاعلية الذاتية الانفعالية، مرونة الأنا، الطلبة المراهقينالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الفاعلية الذاتية الانفعالية ومرونة الأنا لدى الطلبة المراهقين في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (511) طالبًا وطالبة من الصفوف الدراسية التاسع، والعاشر، والأول الثانوي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2020/2021. اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياسي الفاعلية الذاتية الانفعالية ومرونة الأنا، بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية. أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من الفاعلية الذاتية الانفعالية ومرونة الأنا لدى الطلبة المراهقين. وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الجنس في جميع مجالات الفاعلية الذاتية الانفعالية، وفي بُعد التنظيم المثالي لمرونة الأنا، باستثناء التعامل الفاعل مع انفعالات الآخرين للكفاءة الذاتية الانفعالية والانفتاح على الخبرة لمرونة الأنا، حيث كان المتوسط الحسابي للإناث أعلى منه لدى الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الصف في جميع مجالات الفاعلية الذاتية الانفعالية وجميع مجالات مرونة الأنا. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الفاعلية الذاتية الانفعالية ومرونة الأنا لدى الطلبة المراهقين