درجة ممارسة القيادة المُلْهِمَة لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.2.10الكلمات المفتاحية:
القيادة المُلْهِمَة، التعليم الأساسي، محافظة الداخلية، سلطنة عُمانالملخص
هدفت الدراسة التَّعَرُّف إلى درجة ممارسة القيادة المُلْهِمَة لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين، واتَّبَعَتِ الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمتِ الاستبانة أداةً للدراسة، وبعد التَّأَكُّد من صدقها وثباتها؛ طُبِّقَتْ على (292) معلِّمًا ومعلِّمةً. وتوصَّلَتْ الدراسة إلى أَنَّ درجة ممارسة القيادة المُلْهِمَة لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة كبيرة، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة القيادة المُلْهِمَة لدى مديري المدارس تبعًا لمتغير الجنس في الدرجة الكلية باستثناءِ: إدارة التغيير، وتمكين المعلمين، والتخطيط الاستراتيجي، والجاهزية؛ وجاءت الفروق لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير سنوات الخبرة في الدرجة الكلية لصالح 10 سنوات فأكثر؛ ما عَدَا مجال "الرؤية المستقبلية". وأوصتِ الدراسة بضرورة مراعاة المرونة في التخطيط المُسَبَّق لإدارة التغيير، ومَنْحِ المعلمين امتيازات بشكل مُتَسَاوٍ بناءً إلى كفاءتهم المهنية