دور‎ ‎الحوكمة الإلكترونية في مواجهة تحديات جائحة كورونا: دراسة تطبيقية عن الدور الوسيط ‏للقيادة الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية

المؤلفون

  • إيمان جميل عبد الرحمن ‏ https://orcid.org/00‎‎00-0001-8895-‎‎7656‎

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.2.11

الكلمات المفتاحية:

الحوكمة الإلكترونية، جائحة كورونا، القيادة الأكاديمية، مؤسسات التعليم العالي، ‏الأردنية

الملخص

هدفت الدراسة للكشف عن دور الحوكمة الإلكترونية في مواجهة تحديات جائحة كورونا، ودور القيادة الأكاديمية في تطبيق أبعاد الحوكمة الإلكترونية، ودور الحوكمة الإلكترونية في مواجهة تحديات جائحة كورونا بوجود القيادة الأكاديمية كمتغير وسيط في مؤسسات التعليم العالي الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد تم اختيار عينة متيسرة قوامها (933) عضو هيئة تدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها وموثوقيتها. أظهرت نتائج الدراسة وجود دور مباشر للحوكمة الإلكترونية في تحديات جائحة كورونا دالاً إحصائيًا، ووجود دور غير المباشر لدور القيادات الأكاديمية كمتغير وسيط دالاً إحصائيًا، ووجود دور جزئي لدور القيادات الأكاديمية كمتغير وسيط.. وفي ضوء نتائج الدراسة، قُدمت العديد من التوصيات من أبرزها: الاهتمام بالموارد البشرية باعتبارها أحد الأركان الرئيسية نحو نجاح الحوكمة الإلكترونية، وتكريس النظر إلى التدريب المستمر على أنه أمر جوهري وأساسي في أي جامعة تسير نحو تطبيق الحوكمة الإلكترونية، وتسعى إلى زيادة فاعلية إدارة أزماتها في البيئة الجامعية

التنزيلات

منشور

2024-07-31

كيفية الاقتباس

عبد الرحمن ‏ إ. (2024). دور‎ ‎الحوكمة الإلكترونية في مواجهة تحديات جائحة كورونا: دراسة تطبيقية عن الدور الوسيط ‏للقيادة الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(2), 407–420. https://doi.org/10.47015/20.2.11

إصدار

القسم

Articles