فاعلية التدريس باستخدام النموذج القائم على استنباط الأنشطة (MEAs) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان
DOI:
https://doi.org/10.47015/20.2.14الكلمات المفتاحية:
النموذج القائم على استنباط الأنشطة (MEAs)، التفكير الرياضي، طلبة الصف العاشرالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصّي فاعلية التدريس باستخدام النموذج القائم على استنباط الأنشطة (MEAs) في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، استُخدم فيها التصميم شبه التجريبي، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة 150 طالبًا وطالبة (قُسّموا بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية دُرست باستخدام النموذج القائم على استنباط الأنشطة، وضابطة دُرست باستخدام الطريقة الاعتيادية)، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ أُعّدت أداة الدراسة المتمثلة في اختبار مهارات التفكير الرياضي، والمكوّن من 13 مفردة اختبارية مختلفة، وتم التأكد من صدقه وثباته، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05. = α) في اختبار مهارات التفكير الرياضي، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05. = α) في اختبار مهارات التفكير الرياضي بين الذكور والإناث لصالح الإناث، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات الطلبة في مجموعتي الدراسة في مهارات التفكير الرياضي، تُعزى للتفاعل بين المجموعة والجنس، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: الاستفادة من النموذج التعليمي القائم على استنباط الأنشطة (MEAs) الذي قدمته الدراسة، وآليات توظيفه في تدريس الرياضيات