دراسة‎ ‎تحليلية‎ ‎لإدراك‎ ‎الاستماع‎ ‎والفهم‎ ‎الإلكتروني‎ ‎في‎ ‎التدريس‎ ‎عبر‎ ‎الشبكة‎ ‎العنكبوتية‎ ‎لطلاب‎ ‎المدارس‎ ‎الثانوية‎ ‎لولاية‎ ‎كوارا‎ ‎‏/ نجيريا

المؤلفون

  • راسك أيوديجي إلياس https://orcid.org/‎‎0000-0001-‎‎5707-8587‎
  • شولا صنداي أولانيبيكون https://orcid.org/‎‎0000-0001-‎‎5707-8587‎

DOI:

https://doi.org/10.47015/20.2.15

الكلمات المفتاحية:

التعلم الإلكتروني، فهم الاستماع الإلكتروني، التعليم عبر الإنترنت، الوباء، ‏الإدراك، تعلم اللغة الثانية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات الطلبة لفوائد التعليم الإلكتروني ورغبتهم فيه، ومدى فهم الاستماع الإلكتروني في جائحة كورونا (كوفيد -19)، وما إذا كانت هناك فروق في تصوراتهم تعزى إلى متغيرات (الجنس، والمساقات الدراسية، ونوع المدرسة). تكونت عينة الدراسة من (176) طالبا وطالبة في المدراس الثانوية في ولاية كورا في نيجيريا في عام 2020، طبقت عليهم استبانة تكونت من (13) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن تصورات الطلبة كانت إيجابية نحو استخدام التعليم الإلكتروني فهم الاستماع الإلكتروني، على الرغم من وجود بعض العوائق أمام الفهم كالسرعة في الكلام واللهجة، وبينت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة تعزى إلى متغيرات الجنس والمساقات الدراسية ونوع المدرسة. وأوصت الدراسة بمزيد من التدريب لمدرسي لمواد المختلفة في مجال تطوير المحتوى لإثراء التعليمات عبر الإنترنت، وتوفير الأجهزة المطلوبة للتعليم الإلكتروني بشكل مناسب لإزالة القيود الزمنية والمكانية للتعلم

التنزيلات

منشور

2024-07-31

كيفية الاقتباس

إلياس ر., & أولانيبيكون ش. (2024). دراسة‎ ‎تحليلية‎ ‎لإدراك‎ ‎الاستماع‎ ‎والفهم‎ ‎الإلكتروني‎ ‎في‎ ‎التدريس‎ ‎عبر‎ ‎الشبكة‎ ‎العنكبوتية‎ ‎لطلاب‎ ‎المدارس‎ ‎الثانوية‎ ‎لولاية‎ ‎كوارا‎ ‎‏/ نجيريا. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(2), 469–480. https://doi.org/10.47015/20.2.15

إصدار

القسم

Articles