فاعليّة استخدام استراتيجية التعلّم الذاتي متعدّد المستويات على تعليم المهارات الأساسية في سباحة الصدر لدى طلبة كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية، التعلّم الذاتي، متعدّد المستويات، سباحةالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف إلى فاعليّة استخدام استراتيجية التعلّم الذاتي متعدّد المستويات على تعليم المهارات الأساسية في سباحة الصدر، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي. ولتحقيق ذلك، أجريت الدّراسة على عيّنة قوامها (18) طالب تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم تقسيمهم على مجموعتين؛ المجموعة التجريبية: وعددها (9) طلاب، وقد استخدم معهم استراتيجية التعلّم الذاتي متعدّد المستويات، والمجموعة الضابطة: وعددها (9) طلاب، وقد استخدم معهم البرنامج الاعتيادي، وتم اختبار المجموعتين في القياسين القبلي والبعدي على مجموعة من المهارات الأساسية في سباحة الصدر، وهي: (الانزلاق، وضربات الرجلين، وحركات الذراعين، والتوافق الكلي). أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين القبلي والبعدي لاختبارات سباحة الصدر لدى أفراد المجموعة التجريبية، ولصالح التطبيق البعدي بنسبة بلغت (0.47 – 0.471)، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق دالة إحصائيًّا في القياس البعدي لاختبارات سباحة الصدر بين المجموعتين التجريبية والضابطة، ولصالح المجموعة التجريبية بنسبة بلغت (22.56%- 49.75%(، وتشير هذه النتائج إلى وجود أثر كبير لاستراتيجية التعلم الذاتي في تعليم المهارات الأساسية في سباحة الصدر، ويوصي الباحثان بضرورة استخدام استراتيجية التعلّم الذاتي متعدّد المستويات في تعليم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية لما أثبتته نتائج هذه الدّراسة من تأثير إيجابي على المهارات الأساسية لسباحة الصدر