مستوى فهم طبيعة المسعى العلمي في ضوء المشروع (2061) لدى معلمي العلوم في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية

المؤلفون

  • عايش محمود زيتون

الكلمات المفتاحية:

طبيعة المسعى العلمي، المشروع (2061)، معلم العلوم، المرحلة الأساسية، المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى فهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمي العلوم في ضوء المشروع (2061) الإصلاحي العالمي في التربية العلمية وتدريس العلوم، وعلاقة مستوى ذلك الفهم ببعض المتغيرات الديمغرافية من مثل: جنس المعلم (النوع الاجتماعي)، وخبرته التدريسية، ونوع المدرسة التي يعلم فيها، ومؤهله العلمي، وتخصصه الدراسي. وتألفت عينة الدراسة من (87) معلماً ومعلمة ممن يعلمون في المرحلتين الأساسية والثانوية في مديريات التعليم العامة والخاصة في محافظة العاصمة عمان. ولجمع البيانات، تم تطبيق اختبار فهم طبيعة المسعى العلمي المؤلف من (32) فقرة تقيس المكونات والعناصر المشكلة لطبيعة المسعى العلمي كمشروع إنساني واجتماعي وعالمي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة السبعة، تم إيجاد المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، والأخطاء المعيارية، والنسب المئوية، وتطبيق اختبار (ت) لعينة واحدة، واختبار (ت) للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي، واختبار كاي تربيع (2χ)) للاستقلالية ذي التصنيف الثنائي (2×2). كما تم إيجاد معامل التوافق (C)، وحجم التأثير (ES) لتبيان مقدار التباين المفسر (المتنبأ به) في فهم طبيعة المسعى العلمي وفقاً لمتغيرات الدراسة المبحوثة. وتوصلت نتائج البحث إلى جملة من النتائج كان من بينها أن مستوى فهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمي العلوم في ضوء معايير المشروع (2061) كان فهماً ضعيفاً (متدنياً) بمتوسط (9.023) درجة وبنسبة مئوية (28.197%) وانحراف معياري (2.262). وقد تبين أن مستوى فهم معلمي العلوم لطبيعة المسعى العلمي يختلف بفرق ذي دلالة عن مستوى المعيار المعتمد تربوياً (80%) وفقاً لمعايير المشروع (2061) وتوجهاته الإصلاحية في تعليم العلوم. وأظهرت النتائج أن فهم طبيعة المسعى العلمي لدى المعلمين لا يختلف جوهرياً باختلاف الجنس، والخبرة التدريسية، ونوع المدرسة، والمؤهل العلمي، والتخصص؛ كما لم توجد علاقة دالة إحصائياً بين مستوى فهم المعلمين لطبيعة المسعى العلمي بمستوييه (مرتفع، منخفض)، ومتغيرات الدراسة المبحوثة بمتغيراتها المعتمدة. وخلص البحث بعدد من التوصيات وإجراء مزيد من البحوث والدراسات في مجال طبيعة المسعى العلمي بمضامينه المهنية، والمجتمعية، والإنسانية، والعالمية في سياق الحركات الإصلاحية العالمية في مناهج العلوم وتدريسها.

 

التنزيلات

منشور

2024-11-10

كيفية الاقتباس

زيتون ع. (2024). مستوى فهم طبيعة المسعى العلمي في ضوء المشروع (2061) لدى معلمي العلوم في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 9(2), 119–139. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/532

إصدار

القسم

Articles